إعدادية يوسف بن تاشفين - بنسليمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إعدادية يوسف بن تاشفين - بنسليمان

منتدى الثانوية الإعدادية يوسف بن تاشفين للتعليم عن بعد، من أجل تقديم الدروس لجميع التلاميذ في جميع المستويات الدراسية. في فترة التوقف الدراسي بسبب فيروس كورونا.
 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 الدرس 10 - الدورة 2 - زيارة مؤسسة مهتمة بحقوق الإنسان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملوح سليمة

ملوح سليمة


المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 15/10/2020

الدرس 10 - الدورة 2 - زيارة مؤسسة مهتمة بحقوق الإنسان Empty
مُساهمةموضوع: الدرس 10 - الدورة 2 - زيارة مؤسسة مهتمة بحقوق الإنسان   الدرس 10 - الدورة 2 - زيارة مؤسسة مهتمة بحقوق الإنسان I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 12, 2020 12:02 am

الدرس 10
الدورة 2
التربية على المواطنة
الأستاذة: سليمة ملوح

زيارة مؤسسة مهتمة بحقوق الإنسان

مقدمة

توجد بالمغرب عدة مؤسسات تهتم بحقوق الإنسان، وتسعى إلى بناء دولة الحق والقانون.

  • فما هي هذه المؤسسات؟
  • وما الدور الذي تقوم به؟

І- المؤسسات المهتمة بحقوق الإنسان وإعداد زيارة لها

 1 - تتعدد المؤسسات المهتمة بحقوق الإنسان

تتعدد المؤسسات المهتمة بحقوق الإنسان بالمغرب، وتختلف ما بين:

  • مؤسسات حكومية: مرتبطة بالسلطة الحكومية وتكتسي طابعا رسميا، كديوان المظالم.
  • مؤسسات مختلطة: تتشكل من فعاليات متنوعة منها هو ما رسمي هو وما غير رسمي كالمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان.
  • مؤسسات غير حكومية: مستقلة عن السلطة، تتشكل من فعاليات المجتمع المدني كالجمعية المغربية لحقوق الإنسان، والعصبة المغربية لحقوق الإنسان، والمنظمة المغربية لحقوق الإنسان.

2 -  تتطلب زيارة مؤسسة حقوقية عدة خطوات

يتطلب إعداد زيارة لمؤسسة مهتمة بحقوق الإنسان تحديد تاريخ الزيارة، والقيام بالترتيبات الضرورية (الرخصة، وسيلة النقل … )، وتحديد أهداف الزيارة ووسائل بلوغها (مادية، منهجية)، والحرص على تحديد المهام، وتدبير الوقت، والالتزام بآداب الزيارة أما ، تنفيذها فيتطلب إجراء اللقاأت، والبحث عن الوثائق والتقاط الصور، والاطلاع على أرشيف المؤسسة، وختمها بإبداء الشكر للمسؤولين عن المؤسسة لتعاونهم.

ІІ- إجراء مقابلة وكتابة تقرير

1 - تتعدد أنواع المقابلة ومواصفات إجرائها

المقابلة تقنية لجمع المعلومات والبيانات، بإجراء حديث مع شخص أو مجموعة أشخاص، وتنقسم إلى مقابلة ذات أسئلة مغلقة، ومقابلة ذات أسئلة مغلقة ومفتوحة، ومقابلة ذات أسئلة مفتوحة، ويتطلب إعدادها تحديد موضوع المقابلة ومحاوره، وصياغة أسئلة واضحة، أما إجرائها فيستلزم مراجعة أدوات المقابلة، وتجنب التسرع في طرح الأسئلة، واحترام تدرج محاور المقابلة، مع الحرص على تسجيل ردود المستجوب بأمانة.

2 - تستوجب كتابة تقرير مجموعة من الخطوات

يتم انجاز التقرير في إطار جماعي انتقاء وترتيب الوثائق، وتحليل الأجوبة، وحصر الصعوبات، وتقييم الزيارة، أما كتابة التقرير فتتم عبر ثلاث خطوات، تهتم الخطوة الأولى بتحديد مكان وتاريخ وأهداف الزيارة والمشرفين عليها، والثانية بالمهام التي أنجزت وكيفية الانجاز والصعوبات، والثالثة بقيمة الزيارة، وإصدار توصيات بشان تفعيل مثل هذه الأنشطة.

خاتمة

يضم المغرب العديد من المؤسسات المهتمة بحقوق الإنسان، فإلى أي حد استطاعت هذه المؤسسات تحقيق الغاية من وجودها؟ وهل تمكنت من نشر ثقافة حقوق الإنسان بالبلاد؟

الدرس 10 - الدورة 2 - زيارة مؤسسة مهتمة بحقوق الإنسان 847747319
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس 10 - الدورة 2 - زيارة مؤسسة مهتمة بحقوق الإنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس 5 - الدورة 1 - التضامن
» الدرس 9 - الدورة 2 - القاعدة القانونية
» الدرس 7 - الدورة 2 - التربية على المواطنة
» الدرس 6 - الدورة 2 - التربية على المواطنة
» السلم - الدرس 8 - الدورة 2 - التربية على المواطنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إعدادية يوسف بن تاشفين - بنسليمان :: منتديات المواد الدراسية :: مادة الإجتماعيات: :: السنة 1 إعدادي :: مادة التربية على المواطنة :-
انتقل الى: